منتديات الفارس للغة العربية

منتدى ثقافى تعليمى رياضى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النصوص الإسلامية(من أحاديت الرسول صلى الله عليه وسلم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 18/01/2013

مُساهمةموضوع: النصوص الإسلامية(من أحاديت الرسول صلى الله عليه وسلم)   الجمعة يناير 25, 2013 7:43 pm

النصوص
الحياء من الإيمان
عن أبى مسعود عقبة بن عمرو الأنصارى البدرى رضى الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ’’ إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ,, . . . . رواه البخارى .
التراكيب والمفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
أدرك لحق ونال كلام النبوة هديها
لم تستح لم تتحل بالحياء اصنع افعل
شئت أردت الحياء الاحتشام× الفحش

المعنى الإجمالى
الحياء هو الاحتشام والخوف من الله تعالى والالتزام بمكارم الأخلاق ، ومراعاة شعور الناس واحترام الذات ، وهو أساس من أسس الإيمان ، وصفة من صفات المؤمنين .
فى هذا الحديث الموجز يوضح الرسول صلى الله عليه وسلم أن الحياء من الإيمان ؛ فمن ضاع حياؤه ، ضاع إيمانه ؛ لأنه يتصرف بما يغضب الله ، ولا يسيطر على شهوات نفسه ، فيترك نفسه كالبهيمة تفعل ما تريد ، ولا تعرف قيمة لدين ولا مجتمع ، مهما كان ما تفعله مخالفا لأصول الدين ومبادئ الأخلاق . والنفس بطبيعتها أمارة بالسوء والفحشاء ، وحياء الإنسان هو الذى يمنعه من ارتكابها ، فإذا ضاع حياؤه ضاع إيمانه ، وإذا ضاع إيمانه ضاعت حياته ، فصار المجتمع حيوانيا يجرى فيه كل إنسان وراء شهواته ورغباته من غير أن يفرق بين ما يجب أن يفعله وما يجب أن يتركه .
بلاغيات النص
أ ) الألوان البيانية : الكناية فى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت : كناية عن عظمة الحياء وأثره البالغ فى حياة الإنسان سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم .
ب ) الأساليب
1- اصنع ما شئت : إنشائى أمر للتهديد والتخويف
2- باقى الأساليب خبرية تقريرى مؤكد بـ ’’ إن ,, .
ج) التعبيرات
1. استخدام من فى قوله صلى الله عليه وسلم ’’ مما ,, يدل على أنه وصل إلينا الكثير من كلام النبوة الأولى .
2. استخدام أداة الشرط ’’ إذا ,, يدل على أنه سيكون من بين الناس من لا يستح . وجاءت للتنفير من الإساءة
3. الأمر ’’ اصنع ,, فى جواب الشرط جاء على سبيل التهديد والتحقير لمن يفعل ذلك .
4. أدرك: توحى بعمق الوعى وحسن الفهم
5. الناس: توحى بوحدة رسالة الأديان
6. شئت : إيجاز بحذف المفعول للشمول والعموم
سمات النص
1. حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على السلوك السوى للأمة المسلمة ونصحه لها .
2. إبراز قيمة الحياء فى حياة الفرد والمجتمع .
3. الإيجاز ؛ فالحديث قليل الألفاظ ، عظيم المعانى .
س1
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
’’إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت,, .
أ ) اختر الصحيح :
الحياء معناه : ( التأدب فى الكلام ــ الحرج عند مقابلة الناس ــ
الاحتشام والبعد عن كل ما يلام عليه الإنسان ) .
ب) فى الحديث موافقة كلام الناس لكلام الأنبياء . وضح ذلك .
ج ) ما أثر شيوع الحياة فى حياة الفرد والأمة ؟
د ) ما الغرض من الأمر فى قوله : ’’ اصنع ما شئت ,, .
س2: قال رسول الله : لإن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت)
1- اختر الصحيح :
- مرادف أدرك( لحق- كسب- جعل)
- تستح مضارع ( منصوب- مرفوع- مجزوم)
2- فسر معنى ( النبوة الأولى- تستح)
3- اشرح الحديث بأسلوب أدبى مع التمثيل له من واقع الحياة
4- استخرج من الحديث:
• أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة توكيده
• أسلوبا إنشائيا واذكر نوعه وغرضه
• جواب شرط ووضح ما فيه من جمال
-----------------------------------------------------------------------
من توجيهات الرسول
عن أبى ذَرّ جُـنـْدُب بن جنادة ، وأبى عبد الرحمن معاذ بن جبل رضى الله تعالى عنهما عن رسول الله ـ ـ قال :
’’ اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن
المفردات:
الكلمة معناها الكلمة معناها
اتق الله اخش عقابه(وقى) حيثما كنت فى أى مكان
أتبع ألحق السيئة الخطيئة
الحسنة الخير فى كل شىء تمحها تزيل أثرها×تثبتها
خالق عامل الناس مادتها(نوس)

المعنى الإجمالى
يوضح هذا الحديث كيف تكون علاقة الإنسان بربه ، وكيف تكون علاقته بإخوانه من البشر ، فأما علاقته بربه فيجب أن تقوم على التقوى ؛ بأن يضع الإنسان فى فكره دائما أن الله يراقبه ، وأنه لا يجوز أن يضع نفسه فى مكان لا يرضى عنه الله فيه ، فإن وقع فى خطأ ما وارتكب سيئة كان عليه أن يقدم حسنة بعدها مباشرة حتى تمحو هذه الحسنة ما كان من فعل قبيح ، أو ما وقع منه من سيئات ، وهذا بالطبع سيكون له أُثره الطيب على سلوكه مع إخوانه من البشر، وذلك بأن يعاملهم بالأخلاق الحسنة ، فيعفو عمن أساء إليه بل يحسن إليه ويصل من قطعه ، فينصلح حاله مع نفسه وينصلح حاله مع الناس
من الجمال:
• اتبع السئية الحسنة تمحها: استعارة مكنية شبه الحسنة بشىء مادى يزيل والسئية بقذارة تزال سر الجمال التجسيم
• السيئة- الحسنة: طباق يوضح المعنى ويقويه
• جميع الأوامر حقيقية
سمات الحديث
1. وضوح الألفاظ ، وجمال التعبير ، ووجود أثر موسيقى للعبارات .
2. البلاغة فى الإيجاز حيث اشتمل الحديث برغم قصره على علاقة العبد بربه ، وعلاقته بإخوانه من البشر .
3. اهتمام الرسول صلى الله عليه وسلم بتحسين سلوك أمته وتهذيب أخلاقهم ، ورسم الطريق الأمثل أمامهم .
المناقشة والتدريب
س1: قال رسول الله ـ ـ:’’ اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن ,, .
أ ) تخير الصحيح : تقوى الله : ( إصلاح دينه ــ الاستحياء من الله ــ
مخافة الله والعمل بطاعته ) .
المقصود بالناس هنا : ( المسلمون ــ كل الناس ــ صحابة رسول الله)
ب) ماذا تضمن الحديث من المعانى السامية ؟ وما أثر العمل بها فى حياة
الفرد ، وفى حياة المجتمع ؟
ت) قال بعض شارحى هذا الحديث ’’ جمع الرسول مكارم الأخلاق فى
اثنتى عشرة كلمة ,, ناقش مدللا .
س2: قال رسول الله- ( اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن)
1- (اتق الله حيثما كنت) عبر عن المعنى المراد بأسلوبك
2- (وأتبع السيئة الحسنة تمحها) فى التعبير السابق صورة بلاغية وضحها وبين سر جمالها
3- حدد الرسول  فى حديثه الجامع السابق علاقات الإنسان كلها مع الله ومع النفس ومع الناس وضح ذلك

دعوة إلى التعاطف
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
’’ من نفـّس عن مؤمن كـُرْبـَة من كرب الدنيا نفـّس الله عنه كربة من كـُرَب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا والآخرة ، والله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه ,, . . . . رواه مسلم .
المفردات:
الكلمة معناها الكلمة معناها
نفس كشف وأزال×ضيق كربة شدة ج كُرب
يسر سهل× عسر معسر مدين
عون مساعدة×خذلان ستر لم يفضح

المعنى الإجمالى
يدعو رسول الله صلى عليه وسلم إلى التعاطف والتراحم بين المؤمنين والمسلمين بعضهم مع بعض ، فيوضح أنه من استطاع أن يزيل عن مؤمن غما أو هما أو ضائقة من ضوائق الدنيا ، فإن الله سبحانه سيكافئه على ذلك بأن يزيل عنه ضائقة من ضوائق يوم القيامة ، وأن من نجح فى التيسير على إنسان معسر بأن أزال عنه عسره ، وحوله من العسر إلى اليسر ، فإن الله ضامن أن ييسر عليه فى الدنيا والآخرة ، ومن رأى مسلما قد وقع فى فعل معيب أو سلك سلوكا لا يرضى عنه الله ورسوله ، فستره ولم يكشف فعله هذا لأحد ، فإن سيستره فى الدنيا والآخرة ، وبالإجمال فإن الله دائما يعين العبد الذى يهتم دائما بأن يعين أخاه فى أى ضائقة أو مشكلة مادامت نيته خالصة لله
التصوير:
* الكناية فى :
ستر مسلما: كناية عن المحافظة على عزة المسلم وشرفه
* الله فى عون العبد ) كناية عن رضا الله سر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم
المحسنات:
* الطباق فى : (نفس- كربة) ؛؛ ( الدنيا- القيامة)؛؛ ( يسر- معسر) ؛؛
( الدنيا- الآخرة) يوضح المعنى ويبرزه ويقويه
التعبير:
• نفس: توحى بالراحة
• كربة : توحى بالعذاب ونكرة للعموم
• العبد : توحى بالخضوع لله
• أخيه: توحى بقوة العلاقة بين المسلمين
سمات النص
1. إيراد الأفكار فى أسلوب شرط حث للناس على تقديم فعل الشرط ؛ ليحصلوا على جواب الشرط ، وخاصة أن فعل الشرط من العبد ، وجواب الشرط من الله ، وكل يقدم حسب قدرته .
2. استخدام بعض الصور البيانية لتوضيح الفكرة وتقريبها من الأذهان.
3. استخدام بعض المحسنات البديعية لإبراز المعانى وتوضيحها .
4. التوجيه إلى أن الأخوة فى الله توجب التعاطف والتراحم .
5. سهولة الألفاظ ، ودقة التعبير .
6. وضوح المعانى وقربها من الأذهان .
المناقشة والتدريبات
أن النبى قال :
’’ من نفـّس عن مؤمن كـُرْبـَة من كرب الدنيا نفـّس الله عنه كربة من كـُرَب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا والآخرة ، والله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه ,, .
أ ) ما معنى نفـّس؟ وماذا فيها من جمال؟ ضع جمع : دنيا فى جملة من عندك
ب) فى الحديث دعوة إلى التعاطف والتراحم . وضح .
ج ) علام يدل الجمع بين كلمتى ( الدنيا ــ الآخرة ) ؟
د ) هات لونا بيانيا واذكر قيمته الفنية .
هـ) حدد الصواب والخطأ فيما يلى : إذا وجدت إنسانا يسرق فإنك :
1. تستره ، لأن من ستر مسلما ستره الله .
2. تتركه ، وكأنه ما رأيت شيئا .
3. أبلّغ المسؤولين عن الأمن عنه .
4. أقترب من وأتحدث إليه ناصحا .
و ) اكشف فى معجمك عن كلمة ( مؤمن ) .

س2: أن النبى قال :
’’ من نفـّس عن مؤمن كـُرْبـَة من كرب الدنيا نفـّس الله عنه كربة من كـُرَب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا والآخرة ، والله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه ,, .
1- ما مرادف ( نفس- كربة) ؟ وما مضاد( ستر)؟
2- فى الحديث دعوة إلى التضامن الاجتماعى وضح ذلك
3- بم يتميز الأسلوب فى الحديث الشريف؟
4- اكتب مما تحفظ حديثا شريفا يدل على أن الحياء من الإيمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abozaabal.forumegypt.net
 
النصوص الإسلامية(من أحاديت الرسول صلى الله عليه وسلم)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفارس للغة العربية  :: المنتديات التعليمية :: الصف الأول الثانوى :: اللغة العربية-
انتقل الى: